الخميس، مايو 26، 2011

مقياس تقدير سلوكات التفكير عند الطلاب.

عن كتاب ( تعليم التفكير) د. فتحي جروان :


المؤشرات السلوكية
نمط التفكير
يباشر الحل لمشكلة دون أن يفكر .
متسرع
يسارع للقيام بالنشاط دون تخطيط .
لا يعبأ بأي بدائل للحل أو النشاط .
يتحرك بسرعة وعشوائية وعلى غير هدى .
يطغى اهتمامه بالعمل نفسه على الهدف أو الغاية من العمل .
يحتاج لمساعدة في كل شئ يقوم به .
اعتمادي
يواجه صعوبة في الشروع بعمل دون طلب المساعدة .
سرعان ما يتوقف عن العمل و يطلب المساعدة .
يلح على مناداة المعلم لمساعدته ، ولا يحاول التغلب على المشكلة بمفرده .
يتمسك بموقفه حتى لو كان على خطأ .
متصلب وغير عقلاني
لغته مفعمة بالمفردات المتطرفة ، مثل : دائماً ، أبداً ، كل شخص .... الخ .
متسلط في رأيه ، وغير عقلاني ، وغير حساس لمشاعر الآخرين .
يبدو وكأنه لديه جواباً لكل سؤال ، ولا يتنازل عن قناعته بأنه على صواب .
قد يعمم بلا تحفظ حول الأجناس و الأديان و الأمم .
يرفض البيانات الناقصة ، وقد لا يعترف بوجود بدائل .
ميال لتنفيذ دوافع الذين يخالفون الرأي .
يتميز تفكيره بالجمود ، وعقله أشبه بالمغلق أو المبرمج .
يتمسك بالأساليب التي اعتاد عليها في حل المشكلات .
نمطي مقولب
لا يرغب في تجريب أساليب جديدة حتى عندما تكون المشكلات المطروحة جديدة .
يرتاح لتنفيذ الأعمال الروتينية .
عندما يخفق في حل المشكلة الجديدة ، لا يعترف بقصور أساليبه القديمة .
يواجه صعوبة في تطبيق المبادئ التي تعلمها على مواقف جديدة .
يمكنه تعلم المعادلات و الدروس ، ولكن قدرته على معالجة المعلومات كما يبدو أصيبت بعطب كبير .
يبدو هذا الطالب غير فاهم لموضوع الدرس .
غافل ضعيف الاستيعاب
تفوته النقطة الرئيسية في الدرس أو القصة او النكتة أو الواجب المنزلي .
يبدو انه لا يستمع للمعلم ولا ينتبه للدرس .
ليس قادرا على تفسير البيانات بطريقة ذكية أو استيعاب ما يدور .
قدرته على معالجة المعلومات ضعيفة .
سلوكه المسيطر قائم على استخدام وسائل غير منسجمة و غير ملائمة للأهداف المنوي بلوغها .
ضعيف التركيز
لديه أفكار حول ما يريد فعله ، ولكن المسارات التي يتخذها لبلوغ أهدافه قد تكون شخصية أو غير منطقية أو غير عملية أو غير معقولة .
يفتقر للوعي المعرفي في اختيار مسارات العمل .
لا تعكس اختياراته قدرا كافيا من التفكير حول العلاقة بين الأهداف و الوسائل .
عادة ما تكون اختياراته للوسائل عشوائية .
نادرا ما يحقق الأهداف التي يضعها .
يفتقر للثقة في التعبير عن أفكاره أثناء النقاش .
ضعيف الثقة بالنفس
نادراً ما يبادر بإعطاء معلومات لسبب خوفه من تعليقات زملائه .
يكشف للمعلم على انفراد عن معلوماته و قلقله من ردود فعل زملائه .
ليس خجولاً بالضرورة ولكن ضعف ثقته وقدرته على التفكير تجعله يخاف من كشفها أمام الآخرين .
يحتقر التفكير كأسلوب للعمل وينظر لزملائه المتقدمين عقلياً بازدراء .
مقاوم للتفكير
يعتقد بان العمل أكثر أهمية و أن التفكير حكر على المفكرين .
يرفض التفكير في شئ متذرعاً بأن التفكير من اختصاص المعلم .
يعتقد أن وظيفته الأساسية أن يعمل لا أن يفكر .
لا يقدر نعمة التفكير ولا يقدر الناس الذين يفكرون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق