عن كتاب ( تعليم التفكير) د. فتحي جروان :
المؤشرات السلوكية | نمط التفكير |
يباشر الحل لمشكلة دون أن يفكر . | متسرع |
يسارع للقيام بالنشاط دون تخطيط . | |
لا يعبأ بأي بدائل للحل أو النشاط . | |
يتحرك بسرعة وعشوائية وعلى غير هدى . | |
يطغى اهتمامه بالعمل نفسه على الهدف أو الغاية من العمل . | |
يحتاج لمساعدة في كل شئ يقوم به . | اعتمادي |
يواجه صعوبة في الشروع بعمل دون طلب المساعدة . | |
سرعان ما يتوقف عن العمل و يطلب المساعدة . | |
يلح على مناداة المعلم لمساعدته ، ولا يحاول التغلب على المشكلة بمفرده . | |
يتمسك بموقفه حتى لو كان على خطأ . | متصلب وغير عقلاني |
لغته مفعمة بالمفردات المتطرفة ، مثل : دائماً ، أبداً ، كل شخص .... الخ . | |
متسلط في رأيه ، وغير عقلاني ، وغير حساس لمشاعر الآخرين . | |
يبدو وكأنه لديه جواباً لكل سؤال ، ولا يتنازل عن قناعته بأنه على صواب . | |
قد يعمم بلا تحفظ حول الأجناس و الأديان و الأمم . | |
يرفض البيانات الناقصة ، وقد لا يعترف بوجود بدائل . | |
ميال لتنفيذ دوافع الذين يخالفون الرأي . | |
يتميز تفكيره بالجمود ، وعقله أشبه بالمغلق أو المبرمج . | |
يتمسك بالأساليب التي اعتاد عليها في حل المشكلات . | نمطي مقولب |
لا يرغب في تجريب أساليب جديدة حتى عندما تكون المشكلات المطروحة جديدة . | |
يرتاح لتنفيذ الأعمال الروتينية . | |
عندما يخفق في حل المشكلة الجديدة ، لا يعترف بقصور أساليبه القديمة . | |
يواجه صعوبة في تطبيق المبادئ التي تعلمها على مواقف جديدة . | |
يمكنه تعلم المعادلات و الدروس ، ولكن قدرته على معالجة المعلومات كما يبدو أصيبت بعطب كبير . | |
يبدو هذا الطالب غير فاهم لموضوع الدرس . | غافل ضعيف الاستيعاب |
تفوته النقطة الرئيسية في الدرس أو القصة او النكتة أو الواجب المنزلي . | |
يبدو انه لا يستمع للمعلم ولا ينتبه للدرس . | |
ليس قادرا على تفسير البيانات بطريقة ذكية أو استيعاب ما يدور . | |
قدرته على معالجة المعلومات ضعيفة . | |
سلوكه المسيطر قائم على استخدام وسائل غير منسجمة و غير ملائمة للأهداف المنوي بلوغها . | ضعيف التركيز |
لديه أفكار حول ما يريد فعله ، ولكن المسارات التي يتخذها لبلوغ أهدافه قد تكون شخصية أو غير منطقية أو غير عملية أو غير معقولة . | |
يفتقر للوعي المعرفي في اختيار مسارات العمل . | |
لا تعكس اختياراته قدرا كافيا من التفكير حول العلاقة بين الأهداف و الوسائل . | |
عادة ما تكون اختياراته للوسائل عشوائية . | |
نادرا ما يحقق الأهداف التي يضعها . | |
يفتقر للثقة في التعبير عن أفكاره أثناء النقاش . | ضعيف الثقة بالنفس |
نادراً ما يبادر بإعطاء معلومات لسبب خوفه من تعليقات زملائه . | |
يكشف للمعلم على انفراد عن معلوماته و قلقله من ردود فعل زملائه . | |
ليس خجولاً بالضرورة ولكن ضعف ثقته وقدرته على التفكير تجعله يخاف من كشفها أمام الآخرين . | |
يحتقر التفكير كأسلوب للعمل وينظر لزملائه المتقدمين عقلياً بازدراء . | مقاوم للتفكير |
يعتقد بان العمل أكثر أهمية و أن التفكير حكر على المفكرين . | |
يرفض التفكير في شئ متذرعاً بأن التفكير من اختصاص المعلم . | |
يعتقد أن وظيفته الأساسية أن يعمل لا أن يفكر . | |
لا يقدر نعمة التفكير ولا يقدر الناس الذين يفكرون . |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق